الخميس 19 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

كيفية علاج الإمساك بأساليب طبيعية في المنزل وتجنب حدوثه من الأساس

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات

موقع أيام نيوز

كيفية علاج الإمساك بأساليب طبيعية في المنزل وتجنب حدوثه من الأساس

يعاني الكثير من الأشخاص من الإمساك وتوابعه الصحية والتي تؤثر على طريقة حياتهم بالسلب. سوف نحاول في هذه المقالة حل هذه المشكلة العويصة ولا تنسَ بالتأكيد استشارة طبيبك.

ما هو الإمساك؟

تعريف الإمساك طبياً هو أن يكون معدل التبرز لدى الشخص أقل من ثلاث مرات في الأسبوع وفي الحالات الحادة قد تكون أقل من مرة واحدة في الأسبوع. وتتنوع أعراض الإمساك ما بين الشعور بعدم الراحة في المنطقة السفلى للبطن والشعور بحركة غير منتظمة في الأمعاء وخروج البراز بشكل صعب أو بقطع صغيرة وڼزف من الشرج بسبب خشونة وصعوبة البراز وغيرها.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

 

ما هي أسباب الإمساك؟

يحدث الإمساك بسبب بطء حركة هضم الطعام خلال أي مرحلة داخل الأمعاء أو قد يحدث بطء الحركة داخل القولون. وقد يكون هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى هذا الإمساك كالآتي:

أ- تناول بعض الأدوية التي تسبب الإمساك كأعراض جانبية ومنها:

  • بعض الأدوية المسكنة للآلام
  • بعض أدوية الاكتئاب
  • بعض مضادات التشنج مثل التجريتول
  • أدوية الفيتامينات التي تحتوي على الحديد
  • بعض مضادات الحموضة التي تحتوي على عنصر الألومنيوم

ب- بعض العادات الحياتية قد تسبب الإمساك مثل حبس الشعور بالتبرز عند إحساسك بأنك تريد إفراغ معدتك. قد تضطر لفعل هذا الأمر عندما لا يكون هناك حمام في المكان الذي تتواجد فيه، لكن تكرار هذه العادة قد يقلل من الشعور بالحاجة لإفراغ العدة ومن ثم حدوث الإمساك.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

ج- بعض العادات الغذائية قد تسبب الإمساك مثل عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف، لذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة.

د- بعض الأمراض قد تسبب الإمساك بسبب تأثيرها على القولون مثل مرض السكري وتصلب الجلد والانسداد الجزئي للأمعاء ومرض هيرشسبرونغ، وداء شاغاس. وأيضاً يؤثر السړطان أو ضيق القولون على حرية تدفق البراز عبر القولون. هذا بالإضافة إلى بعض أمراض الجهاز العصبي المركزي كالشلل الرعاش (باركنسون)، وأيضاً بعض أمراض القولون كالقصور القولوني والذي تكون فيه عضلات القولون لا تعمل بشكل طبيعي مما يؤثر في تدفق البراز ويسبب الإمساك.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

كيفية علاج الإمساك بالأطعمة والأعشاب الطبيعية والسلوكيات الحياتية؟

يمكن علاج الإمساك أو التقليل من حدته باتباع الكثير من الطرق الطبيعية ومنها مثلاً إضافة الأغذية التي تحتوي على الألياف إلى النظام الغذائي الذي تتبعه، وتوجد الألياف بشكل أساسي في الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة وبذور السيلليوم بالإضافة إلى شرب كمية مناسبة من الماء يومياً والتي تعمل على ترطيب الأمعاء والقولون مما يسهل من عملية الإخراج. وهذه أيضاً بعض الوصفات الطبيعية والسلوكيات التي سوف تساعدك في تقليل حدة الإمساك:

 

 

 

زيت الزيتون:

يساعد زيت الزيتون في التقليل من حدة الإمساك حيث يحفز من عمل الجهاز الهضمي مما يسهل من الحركة داخل الأمعاء. يمكنك تنازل ملعقة صغيرة من زيت الزيتون في الصباح كل يوم على الريق ويمكنك إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون عليه إذا رغبت في التقليل من حدة طعمه.

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات