الخميس 19 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

كيفية تحديد المكان الأفضل في المنزل لوضع جهاز الواي فاي لحل مشكلة ضعف الإشارة

موقع أيام نيوز

كيفية تحديد المكان الأفضل في المنزل لوضع جهاز الواي فاي لحل مشكلة ضعف الإشارة
لا يوجد بيت الآن يخلو من جهاز راوتر الواي فاي لتزويد المنزل بالإنترنت فالتكنولوجيا أصبحت جزأ لا يتجزأ من حياتنا ولكن هل تعاني من ضعف إشارة الواي فاي أنت لست وحدك فلقد واجه الفيزيائي جيسون كول نفس المشكلة
وبغض النظر عن التجارب التي يمكن فعلها لإيجاد الموضع المناسب للجهاز فلقد تدخلت الرياضيات لحل هذه المشكلة حيث قام الفيزيائي كول بالبحث لإيجاد معادلة يمكنك من خلالها تحديد أفضل مكان لوضع جهاز الراوتر بحيث يرسل إشارات قوية وهو يعتمد في النهاية على مخطط منزلك!

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
الحل الذي توصل إليه الفيزيائي جيسون كول لتحددي أفضل مكان لوضع جهاز الواي فاي


استخدم كول علمه وخبراته وتوصل للعوامل التي يمكن على أساسها بناء معادلته السحرية! وهي
رسم نموذج مصغر لشقته بالأبعاد
ثم قام بتعيين قيم الانكسار على الجدران

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
وأخيرا استعان بمعادلة هيلمهولتز هي معادلة مألوفة عند البحث عن حلول المعادلات الموجية في الكهرومغناطيسية وكذلك في جهد يوكاوا والتي مكنته من صياغة الموجات الكهرومغناطيسية التي تنبعث من جهاز الواي فاي الخاص به.
في البداية توصل للحل الشائع وهو وضع جهاز الواي فاي في منتصف المنزل ليحصل على أفضل إشارة لاسلكية. ولكن بالطبع لا يبدو من المنطقي أن نلتزم دائما بوضع جهاز الراوتر في منتصف غرفة المعيشة.
ولكن كول لم يقف عند هذا الحد بل قام بالبحث أكثر حتى قام بتعديل معادلته ليأخذ الاعتبارات التالية
تأثير الامتصاص في مواد الجدران مثل الخرسانة
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
ووقف الانعكاسات التي تشكل الموجات المستقرة أو الموجات الدائمة
وبعد الأخذ في الحسبان ما سبق نتج عنه نموذجا بدا أشبه بإشارات الواي فاي.
وأخيرا انتهى إلى ما نعلمه جميعا مسبقا وهو كلما ابتعدت عن الموجه كان من الصعب التقاط الإشارات. ولكن إذا تم وضعه جهاز الراوتر بشكل صحيح فيمكنك الاستمتاع بالإشارات المنتشرة من شبكة الواي فاي في كل أنحاء المنزل تقريبا كما هو الحال في الفيديو أدناه.
الخلاصة
قام الفيزيائي جيسون كول بابتكار تطبيق WiFi Solver FDTD متاح لإصدار الأندرويد وهو تطبيق ليس بمجاني ولكنه بمبلغ زهيد للغاية يتيح لك تعيين إشارة الواي فاي حول المنزل فقط من خلال مساعدتك في تحديد المكان الذي يجب أن يوضع فيه جهاز الراوتر دون انغماسك في المعادلات والصيغ الرياضية.
لقد دعت الحاجة لشرح الآلية التي مر بها الفيزيائي حتى توصل لهذا التطبيق وهذا للأمانة وبالطبع لقد قمنا بتبسيط الأمر بقدر الإمكان حتى لا نغرق القارئ بمعلومات علمية بحتة!